سبب تسميه اسماء رضي الله عنها بذات النطاقين - لماذا سميت اسماء بذات النطاقين

اسماء بذات عنها الله النطاقين تسميه رضي سبب سبب تسمية

قصة ذات النطاقين

اسماء بذات عنها الله النطاقين تسميه رضي سبب صحابيه جليله

اسماء بذات عنها الله النطاقين تسميه رضي سبب لماذا لقبت

اسماء بذات عنها الله النطاقين تسميه رضي سبب هل تعلم

سميت بذات النطاقين هي ؟

اسماء بذات عنها الله النطاقين تسميه رضي سبب قصة ذات

اسماء بذات عنها الله النطاقين تسميه رضي سبب لماذا لقبت

هل تعلم لماذا لقبت أسماء بذات النطاقين ؟؟ هل تعلم لماذا لقبت أسماء بذات النطاقين ؟؟

اسماء بذات عنها الله النطاقين تسميه رضي سبب لماذا لقبت

اسماء بذات عنها الله النطاقين تسميه رضي سبب سميت بذات

اسماء بذات عنها الله النطاقين تسميه رضي سبب سبب تسمية

اسماء بذات عنها الله النطاقين تسميه رضي سبب قصة ذات

قالت أسماء: لا والله ما ترك لنا شيئاً، ولكنّي لأردت أن أسكن الشيخ بذلك.

  • ويقال: بنت عبد العزى بن عبد أسعد بن جابر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي.

  • وإنما قيل لها ذات النطاقين» لأنها صنعت للنبي- صلى الله عليه وسلم- ولأبيها سفرة لما هاجرا، فلم تجد ما تشدها به، فشقت نطاقها وشدت السفرة به، فسماها رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ذات النطاقين.

سبب تسمية أسماء بذات النِّطاقَين لُقِّبت أسماء "رضي الله عنها" بذات النِّطاقَين بعد حادثة الهجرة النبويّة من مكة إلى المدينة، وكان سبب ذلك اللقب أنها أعدَّت الطعام للنبي "صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" ولوالدها رفيقه في طريق الهجرة أثناء هجرتهما وقبل خروجهما من مكة، فلم تجد حينها ما تشدُّ الطعام به، فعمدت إلى نطاقها "خمارها" فشقّته نصفَين، فشدّت السّفرة بنصفه وتطوّقت بالنصف الآخر؛ لذلك أطلق النبي "صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" عليها ذات النِّطاقَين.

  • ابن إسحاق: حدثت، عن أسماء قالت: أتى أبو جهل في نفر فخرجت إليهم فقالوا: أين أبوك؟ قلت: لا أدري والله أين هو.

  • نزول آيات من القرآن في شأنها ورد أنّ أم أسماء بنت أبي بكر وهي قتيلة بنت عبدالعزى جاءتها ذات مرةٍ وهي تحملُ الهدايا، فلم تأذن أسماء لها بالدخولِ؛ لأنَّها لا زالت على الكُفر، فذهبت إلى رسول الله تستأذنهُ في برِّ والدتها، وكانت والدتها ترغبُ في برِّ ابنتها لها، وتخشى أن لا تستقبلها في منزلها عندَ زياراتِها لها، فأنزل الله -تعالى- قوله: لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ.




2022 timeline-beta.tribapps.com