وكثير من أحكام الشرع مبنية على الظنون.
١١ العدوتين :الكلمة في الأصل غير واضحة ، وربما كانت العدوتين كما أثبت ، أو العودتين أو غيرذلك ، ولم أهتد إلى حقيقتها.
قلت : ولو تصورلقائل أن يقول : من سمع هذا المقال استبعد اسم عنترة على كل حال ، لقلنا : هذاصحيح من حيث دعوة القوم ، وأما من حيث آثار النبوة فكل من سمع شعره لم يستبعد أسره، لأن في بعض كلامه ما يدل على العجب ، فقد ورد في الحديث عن رسول الله صلى اللهتعالى عليه وسلم أنه قال : «ثلاث مهلكات ؛ شحّ مطاع ، وهوى متبع ، وإعجاب المرءبنفسه» ٥٦ ، نسأل الله تعالى السلامة من كل فتنة ، والتوفيق لآدابالكتاب والسّنة ، إنه على ما يشاء قدير آمين آمين.
96 32 1.
20 14 1.
وأما سكان جبلالفخار فمنهم أناس ينسبون أنفسهم إلى حي ، وأناس ينسبون أنفسهم إلى همدان ، فكل منانتسب منهم إلى بطن ألحق بها.