بهيمة الانعام مثل الغنم والبقر والابل - كيف يتم تقسيم الاضحية

الانعام والابل بهيمة مثل الغنم والبقر زكاة البقر

الانعام والابل بهيمة مثل الغنم والبقر أنواع بهيمة

الانعام والابل بهيمة مثل الغنم والبقر زكاة الإبل

الأنعام في القرآن الكريم

الانعام والابل بهيمة مثل الغنم والبقر زكاة بهيمة

الانعام والابل بهيمة مثل الغنم والبقر مسائل فقهية

الانعام والابل بهيمة مثل الغنم والبقر شروط زكاة

الانعام والابل بهيمة مثل الغنم والبقر زكاة الإبل

الانعام والابل بهيمة مثل الغنم والبقر زكاة بهيمة

الانعام والابل بهيمة مثل الغنم والبقر زكاة بهيمة

نصاب زكاة بهيمة الانعام

الانعام والابل بهيمة مثل الغنم والبقر شروط زكاة

زكاة الإبل والبقر والغنم على المذهب المالكي

قُلْتُ: وَهَذَا قَوْلُ مَالِكٍ؟ قَالَ: نَعَمْ.

  • قَالَ: وَقَالَ مَالِكٌ: مَنْ كَانَ لَهُ نِصَابُ مَاشِيَةٍ مِنْ غَنَمٍ فَأَفَادَ قَبْلَ أَنْ يَحُولَ عَلَيْهَا الْحَوْلُ إبِلًا، يَجِبُ فِي مِثْلِهَا الزَّكَاةُ أَوْ لَا يَجِبُ فِي مِثْلِهَا الزَّكَاةُ، إنَّمَا عَلَيْهِ أَنْ يُزَكِّيَ الْغَنَمَ وَحْدَهَا وَلَيْسَ عَلَيْهِ أَنْ يُضِيفَ الْإِبِلَ إلَى الْغَنَمِ، وَلَكِنْ إنْ كَانَتْ الْإِبِلُ مِمَّا تَجِبُ فِي مِثْلِهَا الزَّكَاةُ زَكَّاهَا إذَا مَضَى لَهَا سَنَةٌ مِنْ يَوْمِ أَفَادَ الْإِبِلَ، قَالَ: وَإِنَّمَا تُضَافُ الْغَنَمُ إلَى الْغَنَمِ وَالْبَقَرُ إلَى الْبَقَرِ وَالْإِبِلُ إلَى الْإِبِلِ، إذَا كَانَ الْأَصْلُ الَّذِي كَانَ عِنْدَ رَبِّهَا - قَبْلَ أَنْ يُفِيدَ هَذِهِ الْفَائِدَةَ - نِصَابَ مَاشِيَةٍ، فَإِنَّهُ يُضِيفُ مَا أَفَادَ مِنْ صِنْفِهَا إلَيْهَا إذَا كَانَ الْأَصْلُ نِصَابًا فَيُزَكِّي جَمِيعَهَا، وَإِنْ لَمْ يُفِدْ الْفَائِدَةَ قَبْلَ أَنْ يَحُولَ الْحَوْلُ إلَّا بِيَوْمٍ زَكَّاهُ مَعَ النِّصَابِ الَّذِي كَانَ لَهُ.

  • أنصبة وزكاة الإبل: عدد الإبل مقدار الزكاة الواجب فيها 5: 9 شاة 10: 14 شاتان 15: 19 ثلاث شِيَاه 20: 24 أربع شِيَاه 25: 35 بنت مخاض ما تم لها سنة 36: 45 بنت لبون ما تم لها سنتان 46: 60 حقة ما تم لها ثلاث سنين 61: 75 جذعة ما تم لها أربع سنين 76: 90 بنتا لبون 91: 120 حقتان 120:.

، والنوويُّ قال النوويُّ: أجمع المسلمون على وجوبِ الزَّكاةِ في الإبِلِ والبَقَرِ والغَنَمِ.

  • وقال في الغنم: أجمع العلماءُ على وجوبِ الزَّكاة فيها.

  • وهي بنوعيها تُصَيِّر المالين المختلطين كالمال الواحد إذا كان مجموع المالين نصابًا، وأن يكون الخليطان من أهل وجوب الزكاة، فلو كان أحدهما كافرًا لا تصح الخلطة، ولا تؤثر، وأن يشترك المالان المختلطان في المراح، وهو المبيت والمأوى، ويشتركا في المسرح فيسرحن جميعًا، ويرجعن جميعًا، والمحلب والمرعى، والفحل، فيكون فحل الضراب واحدًا مشتركًا لها جميعًا، فإذا توافرت هذه الشروط أصبح المالان كالمال الواحد بتأثير الخلطة؛ لقوله : «لَا يُجْمَعُ بَيْنَ مُتَفَرِّقٍ وَلَا يُفَرَّقُ بَيْنَ مُجْتَمِعٍ خَشْيَةَ الصَّدَقَةِ، وَمَا كَانَ مِنْ خَلِيطَيْنِ، فَهُمَا يَتَرَاجَعَانِ بَيْنَهُمَا بِالسَّوِيَّةِ» رواه ابن خزيمة.

    Related articles



2022 timeline-beta.tribapps.com