حكم الاحتفال بالمولد النبوي في المذاهب الأربعة - حكم الاحتفال بالمولد النبوي في الإسلام

الأربعة بالمولد النبوي في المذاهب حكم الاحتفال ما هو

هل المولد النبوي حرام

الأربعة بالمولد النبوي في المذاهب حكم الاحتفال حكم الاحتفال

الأربعة بالمولد النبوي في المذاهب حكم الاحتفال حكم المولد

الأربعة بالمولد النبوي في المذاهب حكم الاحتفال القول الفصل

حكم الاحتفال بالمولد النبوي: هل الاحتفال بالمولد النبوي حرام؟

الأربعة بالمولد النبوي في المذاهب حكم الاحتفال حكم الاحتفال

الأربعة بالمولد النبوي في المذاهب حكم الاحتفال رأي الأئمة

حكم الاحتفال بالمولد النبوي إسلام ويب

الأربعة بالمولد النبوي في المذاهب حكم الاحتفال حكم المولد

الأربعة بالمولد النبوي في المذاهب حكم الاحتفال هل الإحتفال

البدعة مفهومها وحدودها

الأربعة بالمولد النبوي في المذاهب حكم الاحتفال ص5

حكم الاحتفال بالمولد النبوي في المذاهب الاربعة

الأربعة بالمولد النبوي في المذاهب حكم الاحتفال القول الفصل

حكم الاحتفال بالمولد النبوي في الإسلام

٤ الاستيعاب ٣ : ١١٤٥ رقم ١٨٧٨.

  • ٢ جمع الجوامع ، للسيوطي ٣ : ٣٢.

  • حكم الاحتفال بالمولد النبوي في المذاهب الاربعة حكم الاحتفال بالمولد النبوي في المذاهب الاربعة لم يرد الاحتفال بالمولد النبويّ في عهد النبيّ الكريم محمّد صلّى الله عليه وسلّم، كما لم يذكر أنّ أحدًا من الخلفاء الراشدين قد احتفل به أيضًأ، وكذلك الائمة الأربعة أصحاب المذاهب لم يذكر عنهم كلام حول الاحتفال بالمولد النبوي، ولو كان في هذا الاحتفال خيرٌ لسبقونا إليه، وقد تمّ الاحتفال به لأول مرّة في القرن الرابع الهجريّ في عهد الفاطميين العبيدين، فالقول بأن الاحتفال بالمولد بدعة منكرة قول صائب، والله أعلم.

وأما كونه يعذب أو لا يعذب هذا شيء آخر، هذا إلى الله جل وعلا، فالبدع والمعاصي من أسباب العذاب، لكن قد يعذب الإنسان بسبب معصيته وقد يعفو الله عنه؛ إما لجهله، وإما لأنه قلد من فعل ذلك ظناً منه أنه مصيب، أو لأعمال صالحة قدمها صارت سبباً لعفو الله أو لشفاعة الشفعاء من الأنبياء والمؤمنين أو الأفراط.

  • ولذلك فقد اعتبر علماء أهل السنة مذهب ابن تيمية "مثلةً" أي عاهة وتشوهاً في الأمة: نقل العلامة الميناوي في فيض القدير عن الإمام السبكي أنه قال: «ويحسن التوسل والاستعانة والتشفع بالنبي إلى ربه، ولم ينكر ذلك أحد من السلف ولا من الخلف، حتى جاء ابن تيمية فأنكر ذلك وعدل عن الصراط المستقيم، وابتدع ما لم يقله عالم قبله، وصار بين أهل الإسلام مثلة».

  • وكذلك مصالح العالم الإسلامي مشتركة، فقضية فلسطين هي قضية دينية سياسية جامعة، ورفع الظلم عن الأمة وحماية ثرواتها ومصالحها كل ذلك من المشتركات التي يمكن أن نتلاقى عليها، ولكن قبل ذلك كله وبعده يجب أن نسعى إلى الوحدة الإسلامية لأنها فريضة مؤكدة في كتاب الله عز وجل بنصوص واضحة صريحة: قال تعالى: ولا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً كل حزب بما لديهم فرحون شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ.

    Related articles



2022 timeline-beta.tribapps.com