تبارك الذي جعل في السماء بروجا - تبارك الذي جعل في السماء بروجا وجعل فيها سراجا وقمرا منيرا

السماء جعل بروجا الذي في تبارك (7) تتمة

السماء جعل بروجا الذي في تبارك (10) من

الدر المنثور في التأويل بالمأثور

السماء جعل بروجا الذي في تبارك الفرقان الآية

السماء جعل بروجا الذي في تبارك قال تعالى

السماء جعل بروجا الذي في تبارك قال تعالى

(10) من قوله تعالى {تبارك الذي جعل في السماء بروجا} الآية 61 إلى قوله تعالى {والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا} الآية 67

السماء جعل بروجا الذي في تبارك Stream القارئ

السماء جعل بروجا الذي في تبارك تفسير سورة

السماء جعل بروجا الذي في تبارك (10) من

السماء جعل بروجا الذي في تبارك (10) من

السماء جعل بروجا الذي في تبارك تَبَارَكَ الَّذِي

تفسير قول الله تعالى تبارك الذي جعل في السماء بروجا

وأصل القولين أن هذا التبديل هل هو في الدنيا أو يوم القيامة؟ فمن قال: إنه في الدنيا قال: هو تبديل الأعمال القبيحة والإرادات الفاسدة بأضدادها وهي حسنات، وهذا تبديل حقيقة، والذين نصروا هذا القول احتجوا بأن السيئة لا تقلب حسنة بل غايتها أن تمحى وتكفر ويذهب أثرها، فأما أن تنقلب حسنة فلا، فإنها لم تكن طاعة وإنما كانت بغيضة مكروهة للرب، فكيف تنقلب محبوبة مرضية؟! تجلت قدرته سبحانه في خلق السماء و ما حوت من أجرام هائلة و مسافات متسعة لا تزال في ازدياد مضطرد , تسبح بحمد ربها و توحده , مسخرة بأمره لخدمة مخلوقاته , خاضعة لعظمته سبحانه , محدثة ذلك التعاقب المريح بين الليل و النهار , ليذكر الله من شاء و يشكره من شاء و يسعى للنيل من رزقه و هباته من شاء.

  • أقول: والروايتان بالجري والتطبيق أشبه.

  • وجملة: «أراد الثانية » لا محلّ لها معطوفة على جملة أراد الأولى.

وهذه البروج مقسومةٌ على الطبائع الأربع، فيكون نصيب كل واحدٍ منها ثلاثةَ بروجٍ تُسمَّى المثلثات؛ فالحمل والأسد والقوس مثلثةٌ ناريةٌ، والثور والسنبلة والجدي مثلثة ترابية، والجوزاء والميزان والدلو مثلثةٌ هوائيةٌ، والسرطان والعقرب والحوت مثلثةٌ مائيةٌ.

  • والتدبر في اتصال الآيتين بما قبلهما وسياق الآيات لا يساعد عليه لأن مضمون الآية السابقة من استكبارهم على الرحمن إذا أمروا بالسجود له واستهزائهم بالرسول لا نسبة كافية بينه وبين الاحتجاج على توحيد الربوبية حتى يعقب به، وإنما المناسب لهذا المعنى إظهار العزة والغنى وأنهم غير معجزين لله بفعالهم هذا ولا خارجين عن ملكه وسلطانه.

  • وإذا خاطبَهم الجاهلون لم يردُّوا عليهم بالمثلِ بل يقولون كلاماً حسناً سالماً ليسَ، بريء من الفُحشِ والبَذاءِ والعدوانِ، وإذا خاطبَهم الجاهلون قالُوا سلاماً.




2022 timeline-beta.tribapps.com