ويجب رفع المضارع إذا لم يتقدمه نفي أو طلب نحو:يذهب إلى المدرسة فيتعلم أو انتقض النفي بـ إلا نحو: ما أنت إلا تأتينا فتحدثنا ، أو دخل النفي على لازال لأنها للنفي ، ونفي النفي إثبات، نحو:مازال المرض من علي فيبرأ،أو كان غير محض بأن كان مدلوله اسم فعل أو بلفظ الخبر، نحو:صه فأخبرك ، وحسبك الحديث فينام الناس.
أما قول الشاعر : سَأَترُكُ مَنزِلِي لِبَنِي تَمِيْمٍ وَأَلْحَقُ بِالحِجَازِ فَاَسْتَرِيْحَا 23 فضرورة شعرية لا يقاس عليه 24.
ليبيا مقدمة الفاء: حرف هجاء ، وهو حرف مهموس، يكون أصلا وبدلا ،ولا يكون مصوغا في الكلام ،إنما يزاد في أوله للعطف.
ثالثا: السببية : معناها: وهي التي يكون ما قبلها سببا لما بعدها ، ويتضح ذلك في عطف الجمل والصفات نحو قوله تعالى :{ فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ } البقرة :37 ، فالتوبة كانت مسببة عن تلقي الكلمات ،ونحو قوله تعالى : {فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ } القصص :15 وهذه الفاء تدل أيضا على الجواب ، أي أن ما بعدها مترتب على ما قبلها ترتيب الجواب على السؤال؛ سواء أكان ما قبلها مشتملا على استفهام نحو أتعرف لنفسك حقها فتصونها عن الهوان ،أم غير مشتملة عليه،ولهذا توصف بالجوابية ، أي التي تدل على أن ما بعدها بمنزلة الجواب لما قبلها ، فمعناها هو الدلالة على السببية والجوابية معا، ولما كان ذلك ؛شاع الاكتفاء بتسميتها الفاء السببية اختصارا ، مع إفادة أنها تدل على الجواب.
فتحي حسن علي خطاب.
هـ ـ أن تقترن بحرف استقبال نحو قوله تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ } المائدة :54 ، ونحو قوله تعالى : { وَمَا يَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلَن يُكْفَرُوْهُ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ } آل عمران:115.