أما مسألة التحفظ، فإنه يخفف فيه، بمعنى: أنه لو وقع على ثيابه الداخلية مثل سراويله الداخلية أثناء الصلاة فلا يلزمه شيء، لكنه يتوضأ عند دخول وقت كل صلاة، أو عند إرادة الصلاة، فما خرج بعد ذلك فلا حرج، وأخونا يسأل: هل يلزم أنه يتوضأ في آخر الصلاة، أو قبل أن يصلي، أو أول الوقت، إذا أذن المؤذن فتوضأت فلا حرج عليك في ذلك، ولو خرج شيء قبل الصلاة؛ لأنك تعتبر في حكم من حدثه دائم، ومن حدثه دائم ذهب الجمهور من الحنفية والشافعية والحنابلة إلى أن الواجب عليه أن يتوضأ عند دخول وقت كل صلاة، والله أعلم.
الصبغ بالسواد للرجال والنساء السؤال: أخي من الأردن سؤاله سؤال الكثيرين والكثيرات هو عن الصبغ بالسواد للرجال والنساء؟ الجواب: أما تغيير الشيب للرجال والنساء فهو سنة مؤكدة؛ ولهذا جاء في الصحيحين من حديث رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ، فكان من السنة أننا إذا وافقنا أهل الكتاب في أمر جبلي وهو صبغة الشيب، أو أمر تعبدي مثل صيام عاشوراء استحب لنا مخالفتهم في الصفة، فيستحب لنا أن نصوم يوماً قبله أو يوماً بعده في عاشوراء، ويستحب لنا أن نصلي أحياناً في النعال؛ لأن اليهود والنصارى لا يصلون في نعالهم، ويستحب لنا أن نغير الشيب؛ لأن اليهود والنصارى لا يغيرون، وهذا على سبيل الاستحباب؛ ولهذا قال صلى الله عليه وسلم، كما عند أهل السنن و :.
النقطة الثانية: قالوا لنا: احسبوا من يوم الوفاة، فحسبنا من يوم اثنين وعشرين من رمضان على أساس أن كل يوم اثنين وعشرين في الشهر ينتهي شهر، وهكذا وقد انتهت أربعة أشهر في يوم اثنين وعشرين من محرم، فأسأل هل الحسبة صحيحة أو غير صحيحة؟ جزاكم الله خيراً، وشكراً لكم.
فنحن نقول لأخينا : إذا حلفت في ساعة غضب، ورأيت من المصلحة فعل ما حلفت عليه، فإنك تفعل ذلك وتكفر، ولا حرج عليك بين أن تكفر ثم تفعل، أو تفعل ثم تكفر، كل ذلك جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين من حديث ، وفي الصحيحين من حديث : ، وفي رواية: ، والله أعلم.
تبدأ مدة المسح على الجورب من أول مسح بعد الحدث صواب أو خطأ الجواب هو تبدأ مدة المسح على الجورب من أول مسح بعد الحدث العبارة صواب.
السؤال المطروح معنا من أحد الأسئلة التي يتناول حكم شرعي خاص بالمسح على الخفين أو الجورب، وهنا نسعى لنقدم لكم الحل الصحيح للسؤال المطروح من ضمن أسئلة الكتاب المدرسي ويبحث عن حله الكثير من الطلاب والطالبات، لذا تابعوا الحل الصحيح معنا.