والله ملك السماوات والارض دليل على توحيد - ص521

ملك والارض على توحيد والله دليل السماوات كتاب: القول

لله ملك السموات والأرض وما فيهن ومن فيهن في القرآن الكريم

ملك والارض على توحيد والله دليل السماوات إقرار الكفار

( ولله ملك السماوات والأرض) دليل على توحيد

ملك والارض على توحيد والله دليل السماوات ( ولله

ملك والارض على توحيد والله دليل السماوات توحيد الربوبية

ملك والارض على توحيد والله دليل السماوات ولقد بعثنا

إقرار الكفار بأن الله خالق السموات والأرض دليل على أنهم يقرون بتوحيد

ملك والارض على توحيد والله دليل السماوات ( ولله

ملك والارض على توحيد والله دليل السماوات علوم التوحيد

آيات عن يوم القيامة و الساعة

ملك والارض على توحيد والله دليل السماوات لله ملك

توحيد الربوبية

ملك والارض على توحيد والله دليل السماوات تفسير الآية

ولله ملك السماوات والأرض دليل على توحيد

ملك والارض على توحيد والله دليل السماوات ( ولله

فهل الرجل الذي تشير إليه الآية آزر هو والد إبراهيم؟ أيجوز أن يكون عابد الأصنام وصانعها والد نبي من أولي العزم؟ ألا يكون للوراثة من هذا الوالد تأثير شيء في أبنائه ؟ بعض مفسّري أهل السنّة يجيب بالإيجاب على السؤال الأوّل ، ويعتبر آزر والد إبراهيم الحقيقي ، أمّا المفسّرون الشيعة فيجمعون على أن آزر ليس والد إبراهيم ، بل قال بعضهم : إنّه كان جدّه لأمّه ، وقال أكثرهم : إنّه كان عمه ، وهم في ذلك يستندون إلى القرائن التّالية : 1 ـ لم يرد في كتب التّأريخ أنّ أبا إبراهيم هو آزر ، بل يقول التّأريخ إنّ اسم أبيه هو «تارخ» وهذا ما ورد أيضا في العهدين القديم والجديد ، والذين يعتبرون آزر والد إبراهيم يستندون إلى تعليلات لا يمكن قبولها من ذلك أنّهم يقولون : إنّ اسم والد إبراهيم هو تارخ ولقبه آزر ، وهذا القول لا تسنده الوثائق التّأريخية.

  • لَوْ أنَّ أوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ، وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ كَانُوا، عَلَى أتْقَى قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ مِنْكُمْ، مَا زَادَ ذَلِكَ فِي مُلْكِي شيئاً، يَا عِبَادِي! وبهذا يتحقق وعد ربك في قضائه وقدره: أنه سبحانه سيملأ جهنم من الجن والإنس الذين اتبعوا إبليس وجنده ولم يهتدوا للإيمان.

  • وهذا معنى قول ابن عباس ، وقتادة.

فلما وقع الشرك في قوم نوح بسبب غلوهم في الصالحين، وتزيين الشيطان لهم عبادتهم من دون الله، بعث الله إليهم نوحا عليه الصلاة والسلام، فدعاهم إلى توحيد الله والإخلاص له، وترك عبادة ما سواه جل وعلا.

  • وليس هذا مجال الخوض في تفاصيل توحيد الألوهية، ولكننا نريد تسليط عدسة البحث على دلالة دليل الغائية عليه، فهو محل حديثنا، فالإنسان كما ذكرنا غائي بالطبع، ولا بد له من مرادٍ وغاية ومحبوب ومرهوب إليه المنتهى، فكل المرادات الدُّونية ليست مرادةً لنفسها بل لغيرها، فمثلًا أصحاب التجارات والمحلات يكدُّ ليله ونهاره، هل هو لذات المحلِّ؟ بالتأكيد لا، ولكن ليجمع المال، إذن المال هو المراد، للأسف لا، ولكن ما وراء المال، مثل الزواج وشراء ممتلكات كالسيارة، إذن السيارة هي المقصود، ولكن الجواب: لا، وهكذا هلم جرًّا.

  • إذن الغائية الفطرية تدل الإنسان وتدفعه إلى أن يؤمن بالله سبحانه وتعالى بوجوده وربوبيته، وكذلك تدفعه وتدله إلى إفراد الله سبحانه وتعالى بالعبادة.

    Related articles



2022 timeline-beta.tribapps.com