التوحيد الذي يسمى توحيد العبادة هو - توحيد العباده هو نفسه يسمى

هو التوحيد الذي العبادة يسمى توحيد يسمى توحيد

بيان أنواع التوحيد والفرق بينها

هو التوحيد الذي العبادة يسمى توحيد فصل: التوحيد

فصل: التوحيد

هو التوحيد الذي العبادة يسمى توحيد التوحيد في

هو التوحيد الذي العبادة يسمى توحيد خطبة في

هو التوحيد الذي العبادة يسمى توحيد التوحيد الذي

شرح كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد

هو التوحيد الذي العبادة يسمى توحيد توحيد العباده

هو التوحيد الذي العبادة يسمى توحيد بيان أنواع

هو التوحيد الذي العبادة يسمى توحيد توحيد الالوهية

هو التوحيد الذي العبادة يسمى توحيد كتاب: القول

هو التوحيد الذي العبادة يسمى توحيد توحيد العباده

توحيد العباده هو نفسه يسمى

معلوم أن ذلك الميثاق الأوللا يذكر، وأن دلائل إقامة الحجة بذلك الميثاق موجودة في الآفاق وفي الأنفس، والرسل جاءت لإقرار ذلك، ولجعل الناس يرجعون إلى هذا الأصل الذي ولدوا عليه، وهو توحيد الله -جل وعلا- ثم إضافة بعض الشرائع التي تختلف من رسول إلى رسول.

  • وفي الآيةِ الأخرى: {مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى} يقولونَ: نحنُ عبادٌ ضعفاءُ، واللهُ جلَّ وعلا شأنُهُ عظيمٌ ولا نتوصلُ إليهِ، فهؤلاءِ يقربونَ إلى اللهِ زلفَى، شبهوا اللهَ بملوكِ الدنيا، هذا هو أصلُ الكفرِ، فدلَّ على أنهم لم يعتقدوا فيهم الشركَ في الربوبيةِ، وإنما اعتقدوا فيهم الشركَ في الألوهيةِ.

  • ومن شروط المشرع الاستغناء التام، أي أن المشرع لا يكون في حاجة إلى ما يشرعه أي لا تعود عليه منفعة وهذا كذلك لا يكون إلا لله عز وجل لأنه هو الغني الحميد لا تنفعه طاعة الطائعين ولا تضره معصية العاصين.

.

  • أما قصد الملائكة: فإنهم كانوا يقصدون الملائكة بطلب الحاجات، كما قال -جلّ وعلا- في آخر سورة سبأ عنهم: {وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلائِكَةِ أَهَؤُلاءِ إِيَّاكُمْ كَانُوا يَعْبُدُونَ 40 قَالُوا سُبْحَانَكَ أَنْتَ وَلِيُّنَا مِنْ دُونِهِمْ بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ أَكْثَرُهُمْ بِهِمْ مُؤْمِنُونَ}.

  • هناكَ مَنْ يقولُ: إنَّ الإنسانَ مَهْمَا فَعَلَ لا يُحْكَمُ عليهِ بالكفرِ ولا بالشركِ حتَّى يعلمَ ما في قلبهِ.




2022 timeline-beta.tribapps.com