.
وهل انتفى لديه حس التأثر بكل محيطه المتحفي الفني الثقافي الجديد لحده الأدنى المستحضر من بداية الزمن الحداثي، أم انه امتلك حصانة خاصة ضد كل ما هو طارئ على ذاته الإبداعية الخاصة المسترجعة من أزمنة رغم ترحالاتها إلا أنها لا تزال ترفض الرحيل بصفته المغادرة.
علما بان شيوطة لم يأت بمعجز، وعمله يكمن في حراك هذا الواقع المفترض مكانا ذاتيا يملك شروط إثارته، وإشارة تحوز نياتها الدلالية.
هي التي ولدت خارج العراق ابتكرت قوانين أزمنتها المغتربة الحديثة لكنها ليست كقوانين ما بعد الحروب العراقية ولا قوانين هذه الحروب ولا ما بعدها، قوانينها هي قانون واحد يستمد شرعيته من مسارات أوتاره المستقيمة آلة التخت الموسيقي العراقية الرئيسية المدوزنة على أنغام الفرح لا الفجيعة رغم أن الفجيعة هي التي تستنطقها.
.
ومادة البرنامج جلها من أرشيف الإذاعة الذي بلغ عدد المصنفات فيه في أربعينيات القرن الماضي 13 ألف مصنف.