ارتحل ابن بطوطة ابن بطوطة العالم مرارا نوع التوكيد لفظي معنوي - محاولة لتفسير سلوك او نمط معين يتم ملاحظته مرارا في العالم الطبيعي

بطوطة العالم بطوطة نوع مرارا معنوي ابن لفظي ارتحل التوكيد ابن ارتحل ابن

محاولة لتفسير سلوك او نمط معين يتم ملاحظته مرارا في العالم الطبيعي؟

بطوطة العالم بطوطة نوع مرارا معنوي ابن لفظي ارتحل التوكيد ابن حل سؤال

بطوطة العالم بطوطة نوع مرارا معنوي ابن لفظي ارتحل التوكيد ابن كم عدد

معلومات عن ابن بطوطة

بطوطة العالم بطوطة نوع مرارا معنوي ابن لفظي ارتحل التوكيد ابن كانت الاميره

بطوطة العالم بطوطة نوع مرارا معنوي ابن لفظي ارتحل التوكيد ابن حل سؤال

ارتحل ابن بطوطة ابن بطوطة العالم مرارا نوع التوكيد لفظي معنوي

بطوطة العالم بطوطة نوع مرارا معنوي ابن لفظي ارتحل التوكيد ابن حل سؤال

محاولة لتفسير سلوك او نمط معين يتم ملاحظته مرارا في العالم الطبيعي؟

بطوطة العالم بطوطة نوع مرارا معنوي ابن لفظي ارتحل التوكيد ابن فقد العالم

بطوطة العالم بطوطة نوع مرارا معنوي ابن لفظي ارتحل التوكيد ابن محاولة لتفسير

بطوطة العالم بطوطة نوع مرارا معنوي ابن لفظي ارتحل التوكيد ابن ارتحل ابن

بطوطة العالم بطوطة نوع مرارا معنوي ابن لفظي ارتحل التوكيد ابن كم عدد

ارتحل ابن بطوطة ابن بطوطة العالم مرارا نوع التوكيد لفظي معنوي

المقري: نفح الطيب - ج2 - ص 29 وما بعدها.

  • وأما هاتان فليستا في مكان الاعتدال، ولم تزالا في بيت واحد، حتى ملك النصارى، دمرهم الله! قلت: ولولا خوف الإضجار والإملال لبسطت القول في هذه الجزيرة، فوصفها كثير، وفضائلها جمة، وفي أهلها أئمة وعلماء، وزهاد، ولهم خصائص كثيرة، ومحاسن لا تحصى، وإتقان لجميع ما يصنعونه، مع غلبة سوء الخلق على أهلها، وصعوبة الانقياد.

  • ولو فسح الفاضل المقري رحمه الله لواقعة سقوط مملكة غرناطة، وحادث انقراض أمر الإسلام بالأندلس، ما فسحه في تاريخه للنثر الكثير، الذي يغني عن كله بعضه من المخاطبات التي صدرت عن لسان الدين بن الخطيب، أو وجهت إليه، أو إلى غيره، أو الشعر الغزير الذي كثير منه حقيق بالإسقاط من ذلك المجموع، والقصص التي يرويها عن بعض المشايخ مع طول أناة غريب في الاستقصاء، مع أنه ليس فيها ما يرفع أقدارهم إلى السماء، لكان ذلك أجزل فائدة وأسنى موقعًا، وكانت الناس قد شفت غليلها من خبر هذه الطامة التي لكل الحوادث سلوان يسهّلها، وليس لها سلوان، كما قال أبو البقاء الرندي، ولكفينا مؤونة النقل عن كتب الإفرنج فيما يختص بالعرب، وحسبك أنه ذكر جميع وقائع السلطان أبي عبد الله بن الأحمر، وعمه الزغل، وذهاب تلك المملكة، وما جرى في ضمنه من الحروب وما حصر من المدن، في مسافة من التاريخ، استوعبت أطول منها رسالة، واحدة صادرة عن ذلك السلطان إلى الشيخ الوطّاسي صاحب فاس في موضوع أبرد ما فيه، مع طوله، أنه اعتذار عن سقوط آخر ممالك المسلمين بالأندلس على يده، بأن الخطب غير نادر المثال، وأن بغداد، دار خلافة بني العباس، قد أصابها ما أصاب غرناطة! وتتصل الأندلس في البر الأصغر من جهة جليقية، وهو جهة الشمال، ويحيط بها الخليج المذكور من بعض مغربها وجنوبها، والبحر المحيط من بعض شمالها وشرقها من حد الجلالقة على كورة «شنترين» إلى «لشبونة» ثم إلى جبل الغور، ثم إلى ما لديه من المدن إلى جزيرة جبل طارق، المحاذي لسبته، ثم إلى «مالقة» ثم إلى «المرية» فرضة «بجانة» ثم إلى بلاد «مرسية» ثم إلى «طرطوشة» ثم تتصل ببلاد الكفر مما يلي البحر الشرقي في ناحية أفرنجة، ومما يلي الغرب ببلاد «علجسكس» وهم جيل من الأنكبرد ثم إلى بلاد «بسكونس» ورومية الكبرى في وسطها، ثم ببلاد الجلالقة حتى تنتهي إلى البحر المحيط.

قال أبو عبيد البكري: الأندلس شامية في طيبها وهوائها، يمنية في اعتدالها واستوائها، هندية في عطرها وذكائها، أهوازية في عظم جباياتها، صينية في معادن جواهرها، عدنية في منافع سواحلها، فيها آثار عظيمة اليونانيين أهل الحكمة وحاملي الفلسفة، وكان من ملوكهم الذين أثروا الآثار بالأندلس هرقلُس، وله الأثر في الصنم بجزيرة قادس وصنم جيليقية، والأثر في مدينة طرَّكونة الذي لا نظير له.

  • وبها فواكه وبقل كثير وتين وأعناب ولها قصبة منيعة عالية جدًا في أعلى جبل، يصعد إليه بمشقة وتعب، وهي أيضًا مع صغرها تنشأ بها المراكب السفرية والحراريق.

  • ومدينة طنجة قديمة أزلية، وأرضها منسوبة إليها، وهي على جبل عال مطل على البحر، وسكنى أهلها منه في سند الجبل إلى ضفة البحر، وهي مدينة حسنة لها أسواق وصناع، وفعلة وبها إنشاء المراكب، وبها أقلاع وحط، وهي على أرض متصلة بالبر فيها مزارع وغلات وسكانها برابر ينسبون إلى صهاجة.




2022 timeline-beta.tribapps.com