ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين
إسلام ويب
قال تعالى ((لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ))في الآيه دليل على أن جميع الأعمال لاتقبل إلا بـ:
إسلام ويب
فصل: قال عبد الكريم الخطيب:
Surah Zumar Ayat 62 (39:62 Quran) With Tafsir
Surat Az
٢ القمي عن الصادق عليهالسلام ان الله عز وجل بعث نبيه بإياك اعني واسمعي يا جارة والدليل على ذلك قولهعز وجل : بَلِاللهَ فَاعْبُدْ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ وقد علم الله ان نبيه صلى الله عليه وآله وسلم يعبده ويشكره ولكن استعبد نبيهبالدعاء اليه تأديبا لامته.
لقول أنس: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ينا مون ثم يصلون ولا يتوضؤون".
هذه اللام- أيضا- دالة على قسم مقدر، وقوله: لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخاسِرِينَ كل من هذين اللامين واقعة في جواب القسم الثاني.
ومعنى حَبطه : أن يكون لغواً غير مُجازى عليه.
وفى هذا إبطال لدعوة المشركين، وإهدار لها.
والتاء في أشركت تاء الخطاب لكل من أوحي إليه بمضمون هذه الجملة من الأنبياء فتكون الجملة بيانا لما أوحي إليه وإلى الذين من قبله.