قال : " الله أكثر ".
وأما الحياة الطيبة الثانية فهي حياة الخلد في الآخرة ، وفيها من النعيم ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر، وأنعم بها من حياة طيبة ليس بعد طيبها طيب.
ويقول أحد المتدبرين وهو معنى لطيف جداً: ليس بيننا وبينه تعالى أحد! وذكر رواية الذهبي إياه بإسناده إلى "محمد بن حميد".
وَقُرْبٌ آخَرُ خَاصٌّ، خَصَّهُ اللَّهُ لِأَوْلِيَائِهِ وَأَصْفِيَائِهِ، هَذَا الْقُرْبُ الْخَاصُّ، يَقْتَضِي اللُّطْفَ وَالْحِفْظَ وَالتَّوْفِيقَ، وَالْعِنَايَةَ وَالنُّصْرَةَ وَالتَّسْدِيدَ.
فالدعاء -كما هو معلوم- له أحوال يُستجاب بها كالصوم، وله أوقات كالأسحار، وبين الأذان والإقامة، وله أيضًا مواضع وأماكن حري أن يُستجاب للدعاء فيها، كما لا يخفى، فهنا دلت هذه الآية على أن رمضان له مزية، فالآيات تتحدث عن رمضان وعن الصيام، وكذلك الصوم ولو كان في غير رمضان ثلاث دعوات لا ترد دعوة الوالد، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر يعني: في أي وقت دعا في أول النهار، أو في وسطه، أو في آخره، لكن بالحديث: وللصائم فرحتان: فرحة حين يفطر، وفرحة حين يلقى ربه ، هذه فرحة وليست دعوة.
و { أجيبُ } خبر ثان لإنَّ وهو المقصود من الإخبار الذي قبله تمهيداً له لتسهيل قبوله.