المقسطين هم الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا - رتبة حديث إن المقسطين عند الله على منابر من نور..

وما وأهليهم ولوا هم الذين في حكمهم يعدلون المقسطين شرح حديث

وما وأهليهم ولوا هم الذين في حكمهم يعدلون المقسطين معنى كلمة

حديث «إن المقسطين عند الله على منابر من نور..»

وما وأهليهم ولوا هم الذين في حكمهم يعدلون المقسطين معنى كلمة

وما وأهليهم ولوا هم الذين في حكمهم يعدلون المقسطين الحديث الثاني:

وما وأهليهم ولوا هم الذين في حكمهم يعدلون المقسطين شرح حديث

وما وأهليهم ولوا هم الذين في حكمهم يعدلون المقسطين الحديث الثاني:

منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية

وما وأهليهم ولوا هم الذين في حكمهم يعدلون المقسطين منتديات الإرشاد

صفات يحبها الله عز وجل فى أصحابها الجزء الثانى

وما وأهليهم ولوا هم الذين في حكمهم يعدلون المقسطين شرح وترجمة

وما وأهليهم ولوا هم الذين في حكمهم يعدلون المقسطين معنى كلمة

شرح معنى القاسطين والمقسطين في القرآن الكريم

وما وأهليهم ولوا هم الذين في حكمهم يعدلون المقسطين ما الفرق

شرح حديث إن المُقْسِطين عند الله على منابر من نور: الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولَوُاْ

لكن الشأن أن العدل في كل شيء: وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ ويزداد الأجر عظمًا، في العدل مع من خالفك وظلمك، قد يخالفك مخالف فلا تكون المخالفة سبيلًا إلى ظلمه؛ ولهذا قال عليه الصلاة والسلام: أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك.

  • وفيه أيضًا أن العدل متلازم مع الأمانة، العدل لا يكون أو لا يتصور إلا مع الأمانة فيما قضى؛ ولهذا قال بعض العلماء عند قوله تعالى: إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ هذه الآية جعلت العمال على أربعة أقسام، قسمة عقلية لا بد منها: إما أن يكون أمينًا بلا قوة، أو أن يكون قويا بلا أمانة، أو أن يكون لا أمانة ولا قوة، أو أن يكون أمينًا قويا، والعدل أو العادل لا بد فيه من شرطي الأمانة والقوة، بل لا يتصور أن يكون عدلا منفذا إلا بالقوة والأمانة، وفي ذلك أن على دعاة الخير وطلبة العلم أن يحكموا العدل على أنفسهم، قد تحمل على أحد العصاة المسلمين أمرًا في نفسك لخبر شاع عنه أو لمعصية تلبس بها وجهر بها، لكن هذا لا يمنع من العدل معه، وأن يقال أصاب في إصابته وأخطأ إذا أخطأ، أما أن يُستصحَب الحال في بغضه، فيُظلَم، ويجعل الأصل في كلامه الظلم، ويُنحَى عنه العدل فهذا من الجور؛ ولهذا جاء في بعض الروايات أن يهوديا اشتكى عليا إلى شريح، فدخل علي وخصمه عند شريح، فأجلس شريحٌ عليا مع خصمه، وكلكم يعلمها، فعجب اليهودي من هذا فقال: دين يأمر بهذا لا خير فيمن تركه، فأسلم.

  • والمقسط العادل، وانظر الفتوى رقم:.




2022 timeline-beta.tribapps.com