أما السحر الذي لا يتصل صاحبه بالشياطين كأن يكون هناك ساحر لا يتصل بالشياطين لكن يعطي الناس أدوية وتدخينات ويسقيهم أشياء تضرهم , ويأخذ أموال الناس بغير حق.
فقال : مسيجد أو مصيحف على وجه التحقير كفر.
الهَزل والخوف ليسوا أعذارا ولا فرق في جميع هذه النواقض، بين الهازل والجاد والخائف، إلا المكره.
مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها.
س : من قال إن قوله تعالى : قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم نزل في المنافقين , وإن قوله تعالى : بعد إيمانكم المراد الإيمان الظاهر ؟ ج : هذا خلاف الظاهر , هذا التأويل يحتاج إلى دليل وفي الآية لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم.
من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح.